أكثر من 5800 مقاولة مغربية على حافة الإفلاس

17 يناير 2016 - 2:39 م اقتصاد وسياحة

سجل خلال سنة 2015 رقم قياسي جديد في عدد المقاولات المغربية التي واجهت مشاكل قادتها إلى حافة الإفلاس حسب شركة “أنفوريسك”، التي طورت نظاما للتبع وضعيات الشركات.

فقد بلغ عدد هذه المقاولات في ال 12 شهرا الأخيرة 5800 مقاولة وهو ما يمثل ثلاثة أضعاف الرقم المسجل في سنة 2007، هذا بينما ظل عدد المقاولات التي تم إحداثها خلال نفس السنة معادلا لما كان عليه على امتداد السنوات السابقة، الشئ الذي يشير إلى وجود ركود في إحداث المقاولات.

الكثير من المقاولات المحدثة يولد ميتا أو ينقرض بسرعة بسبب مواجهته لمشاكل متعددة، تمتد من السوق إلى التمويل وإلى سوء التسيير والاحتيال أحيانا.

وتواجه عدد من المقاولات المغربية مشاكل حقيقية فيما يتعلق بتحصيل ديونها بسبب نقص أو انعدام السيولة لدى الزبناء من المقاولات الخاصة، واستمرار عدد من الإدارات في ممارسة لعبة التلكؤ والتأخير، التي يمكن تفسيرها بالإهمال وعدم الكفاءة المتزايدة الحضور في الإدارة أو بنوايا سيئة وممارسات فاسدة لم تتراجع قيد أنملة.

وتواجه المقاولات العاملة في قطاعات التجارة والعقار والخدمات لفائدة المقاولات الخطر أكثر من غيرها، لكن خطر الإفلاس بات شاملا للمقاولات في مختلف القطاعات بسبب الضغط المتزايد الذي فرضته الحكومة على الاستهلاك في إطار وفائها بالتزاماتها مع صندوق النقد الدولي.

ولعل أكبرضحية للوضعية المتأزمة للمقاولات هو مناصب الشغل التي يتم تدميرها بكثافة على مدى السنوات الأخيرة ويتم إحداث القليل منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *