كورونا | صرخة مواطنة مغربية ببلجيكا “إفتحو الحدود إستثنائيا في وجه الجثث” ( فيديو )

29 مارس 2020 - 11:21 م سياسة , أخبار وطنية , المرأة , أقسام أخرى , مستجدات , سياسة , مهاجرون حول العالم

بعد أن فرضت الحكومة المغربية قانون حظر التنقل جوا و بحرا من و إلى المغرب لمواجهة جائحة كورونا لم يعد من الممكن إعادة جثث المتوفين خارج البلد إلى بلدهم الأصلي ( المغرب ).
سبّبّ هذا الحظر مشكل كبير تأثر به عدد كبير من مغاربة العالم عامة و مغاربة بلجيكا خاصة فمجموعة من الأسر كانت ترغب دفن أقاربهم المتوفيين بالمغرب.
في سبيل المثال ناشدت عبر قناة بلاد تيفي مواطنة مغربية مقيمة ببلجيكا توفي والدها هذا الأسبوع ، – ناشدت- الملك محمد السادس فيها بفتح الحدود إستثنائيا لإستقبال الموتى.
و جاء في نص الرسالة :

” صحيح أنه لا يوجد قانون إلزامي يحث على عودة الجثث إلى الوطن في القانون المغربي، ومع ذلك ، فقد قام المغرب بالفعل بإعادة مواطنين مغاربة إلى وطنهم أثناء الحرب في ليبيا عندما كان الأخيرون في خطر الموت.
 ألا يعتبر الموت حالة استثنائية كذلك للدولة المغربية؟ هل إزدواجية الجنسية تخدم مصالح دون أخرى ؟
فهناك دولاً أخرى في نفس الظروف الصحية لم تغلق حدودها من أجل إستقبال موتاها بل بالعكس طلبت من المغرب إرسال مواطنيها فورا للبلد الأصلي كفرنسا عبر طلب رسمي من رئيسها ماكرون .
نيابة عن جميع المغاربة المقيمين في جميع أنحاء العالم ، نطلب من الدولة المغربية أن تعيد النظر ، على أساس إستثنائي ، في إغلاق مجالها الجوي في وجه الموتى ، حتى يتم بالعودة الجماعية للجثث العالقة بالخارج لبلدها الأصلي.
لقد سمح المغرب بفتح رحلات لإعادة البلجيكيين المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في المغرب ، فلماذا لا نستغل نفس الخطوط في إرجاع الجثث عوض إرسال الطائرات خالية؟
نتمنى أن تصل صرختنا للمسؤولين، و نتفرج أخيرا محنتنا..

الفيديو :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *