البام اخد نسبة الاسد من الخروقات : تطورات الانتخابات البرلمانية المغربية 7 أكتوبر 2016

7 أكتوبر 2016 - 12:26 م سياسة , أخبار وطنية , سياسة , تقارير هامة , سياسة , أقسام أخرى , مستجدات

الجمعة 7 أكتوبر 2016 

21h30

اخر المعطيات تفيد تقدم العدالة و التنمية في اغلب دوائر المملكة

إقليم وزان

تم في هذه اللحظة قبيل الفرز بدقائق طرد ممثلي العدالة والتنمية من مكاتب التصويت بإقليم وزان وموظفي العمالة المكلفين بالمتابعة غير موجودين في العمالة.

شتوكة

-رئيس مكتب التصويت فشتوكة ايت باها هز الصندوق دارو فسيارتو وهرب بيه
 
قنيطرة
-رئيس مكتب فقنيطرة سرب له فيديو وهو يلقي اوراق في الصندوق
 
سيارات 4×4 توزع الاموال بعدة مدن في المملكة وامام العامة
 
-قطع الطرق و المحاور وخلق الفوضى بالجملة, دون وصول المصوتين المحتمل تصويتهم لفائدة المصباح, الى مكاتب التصويت.
 
-حوادث سير مميتة راح ضحيتها متعلطفين ومناضلين بحزب البيجيدي بعدة جيهات بالمملكة ومنها طنجة و القنيطرة

09:00h

ذكر بلاغ صادر عن وزارة الداخليّة، توصلت به هسبريس، أن صباح اليوم، الجمعة 7 أكتوبر 2016، وتحديدا على على الساعة الـ8 صباحا، قد عرف انطلاق عملية انتخاب أعضاء مجلس النواب في جميع ربوع المملكة.

وقال المصدر: “حسب المعلومات الواردة من عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة فإن عملية افتتاح مكاتب التصويت تمت في ظروف عادية”، وأضاف: “عملية التصويت ستتم، طبقا للقانون، اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف وحدها”.

وسيختار الناخبون، البالغ عددهم 15 مليونا و702 ألف و592 ناخبة وناخبا، ممثليهم في مجلس النواب وعددهم 395 نائبا ونائبة، بالاقتراع المباشر عن طريق اللائحة؛ 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية و90 عضوا ينتخبون برسم الدائرة الانتخابية الوطنية.

وبحسب معطيات رسمية لوزارة الداخلية، فقد بلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية ما مجموعه 1410، تشتمل في المجموع على 6992 مترشحا، منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية

اتهم عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أعوان السلطة في مدينة وجدة بحث المواطنين على التصويت لفائدة حزب الأصالة والمعاصرة.

وقال أفتاتي،  إن عددا من “الشيوخ”، و”المقدمين” تحت إشراف القياد، وبعض مسؤولي الإدارة الترابية في وجدة يرابطون أمام مكاتب التصويت، ويحثون المواطنين على التصويت لفائدة حزب الأصالة والمعاصرة.

وأوضح أفتاتي أنه ضبط أحد “القياد”، المعروفين، صباح اليوم الجمعة، في المقاطعة 13 في وجدة، يدعو المواطنين إلى التصويت لصالح “البام”، حيث احتج عليه أمام المواطنين، قبل أن يلوذ بالفرار.

وأكد أفتاتي أن أعوان السلطة في جماعة بني خالد ينقلون المواطنين إلى مكاتب التصويت، ويحثونهم على التصويت لصالح الجرار

11h

إلى حدود الحادية عشرة… إقبال ضعيف على صناديق الاقتراع بزايو والناظور

بجولة لزايوسيتي نت بعدد من مكاتب التصويت بكل من زايو والناظور وسلون، تبين أن الإقبال على صناديق الاقتراع لازال ضعيفا إلى حدود الحادية عشرة صباحا، حيث تبدو المكاتب خالية إلا من رؤساءها ونوابهم.

ويرتقب أن ترتفع نسبة المشاركة بعد صلاة ظهر اليوم بالمدن المذكورة، حيث تلجأ عادة الأحزاب إلى إنزالات مكثفة ترفع من نسب المشاركة.

بمقابل ذلك، علم الموقع أن جماعات بني شيكر واعزانن وتيزطوطين تشهد إقبالا مكثفا للمواطنين على مكاتب التصويت، مما يبين حجم الصراع المحتدم لهذه الجماعات.

11h40

 أجواء هادئة تطبع عمليّة “تصويت 7 أكتوبر” في العاصمة الرباط

بلاغ وزارة الداخلية : هذا هو عدد المغاربة الذين شاركوا بأصواتهم في الانتخابات الى غاية 12 زولا

 

مجموع حصيلة مراكز الاقتراع بجهة فاس / مكناس و التي كانت عادية الى حدود الساعة الثالثة زوالا ، حيث وصلت نسبة المشاركة في مكناس الى 19,66 في المائة، افران 18,32 في المائة، صفرو 40 , 19 في المائة، فاس ما بين 18 و 19 في المائة.

نفس المصادر أكدت  أن المراكز والمراقبين بهم يستعدون لاستقبال عدد أكبر بعد عصر هذا اليوم. و في فترة المساء. لتبقى الأجواء عادية كما كانت عليه في الفترة الصباحية ، حيث لم يسجل لحدود الساعة من طرف مراقبي الصناديق أو الساهرين على تنظيم الانتخاب بالمدينة، أي مخالفات أو أخطاء تشوب العملية الانتخابية.

20h30

إقليم وزان

-تم في هذه اللحظة قبيل الفرز بدقائق طرد ممثلي العدالة والتنمية من مكاتب التصويت بإقليم وزان وموظفي العمالة المكلفين بالمتابعة غير موجودين في العمالة.

شتوكة

-رئيس مكتب التصويت فشتوكة ايت باها هز الصندوق دارو فسيارتو وهرب بيه
 
قنيطرة
-رئيس مكتب فقنيطرة سرب له فيديو وهو يلقي اوراق في الصندوق
 
سيارات 4×4 توزع الاموال بعدة مدن في المملكة وامام العامة
 
-قطع الطرق و المحاور وخلق الفوضى بالجملة, دون وصول المصوتين المحتمل تصويتهم لفائدة المصباح, الى مكاتب التصويت.
 
-حوادث سير مميتة راح ضحيتها متعلطفين ومناضلين بحزب البيجيدي بعدة جيهات بالمملكة ومنها طنجة و القنيطرة
 
 
أعلن أمين عام حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، أن المؤشرات التي توفرت لحزبه من المدن والقرى تؤكد تقدمه في انتخابات السابع من أكتوبر.
 
وقال بنكيران، في تصريح صحافي من مقر حزبه بالرباط، ليلة اليوم الجمعة: “النتائج التي بلغنا بها إيجابية كما توقعنا، وتشير إلى أننا نتصدر الانتخابات”، مضيفا أن “الحزب المعلوم ليس في المرتبة الثانية”، في إشارة إلى حزب الأصالة والمعاصرة.
 
وأضاف أمين عام حزب العدالة والتنمية في هذا الاتجاه أن “العدالة والتنمية هو الحزب الأول بفارق كبير عن الحزب الثاني الذي ليس هو الحزب المعلوم”، حسب تعبيره، وزاد: “حياتي السياسية لم تنته بعد”.
 علنت وزارة الداخلية رسميا، فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية ل7 من أكتوبر ب99 مقعد برلماني بعد فرز أكثر من 90% من الأصوات الخاصة باللوائح المحلية.
النتائج الأولية أسفرت تصدر العدالة و التنمية على الصعيد الوطني
حزب العدالة والتنمية 99 مقعد
حزب الأصالة والمعاصرة 80
حزب الاستقلال 31 مقعد
حزب التجمع الوطني للأحرار 30
الحركة الشعبية 21 مقعد
الاتحاد الدستوري 16 مقعد
الاتحاد الاشتراكي 14 مقعد
حزب التقدم والاشتراكية 7 مقاعد
الحركة الديموقراطية : 3 مقاعد
فيدرالية اليسار 2 مقاعد
باقي الأحزاب 2 مقاعد
وأكد وزير الداخلية خلال ندوة صحفية عقدها قبل قليل، أن هذه النتائح لا تتضمن نتائح اللوائح الوطنية  وأن نسبة المشاركة بلغت 43 % .
 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *